ضوابط دخول الشاحنات    الهاتف الجمركي 1918    الإقرار عن المبالغ النقدية والأدوات الماليـة القابلـة للتـداول لحاملـها والمعادن الثمينة.    الإجـراءات الحدوديـة الخاصـة بحمايـة حقوق الملكية الفكرية    تنبيه لعموم المستوردين    آلية انتقال السلع بين دول مجلس التعاون الخليجي    بدأت مصلحة الجمارك السعودية بتطبيق دفاتر المرور و المكث    تعميم بمنع استيراد بعض السلع المستعملة
طباعة

تم بتوجيهٍ ودعمٍ متواصل من معالي مدير عام الجمارك الأستاذ/ صالح بن علي البراك تطبيق الأنظمة الجديدة لإدارة قواعد البيانات (نبراس) بجمرك ميناء جدة الإسلامي وتم التشغيل ولله الحمد دون أي عوائق تذكر. وتعتبر شبكة الحاسب الآلي في جمرك ميناء جدة الإسلامي من أكبر شبكات المناطق المحلية (لان) على مستوى المملكة، حيث تحتوي على أكثر من (42) مجموعة عمل وأكثر من (400) مستخدم موزعة في مناطق جغرافية متباعدة تبلغ مساحتها حوالي (30) كيلو متراً مربعاً. وقد تم استخدام كيابل ألياف بصرية بطول أكثر من (50) كيلو متراً. وقد تميزت هذه التقنية للبنية التحتية بكونها غير محدودة السرعة، حيث تستخدم في الوقت الحالي سرعة (1000) ميجابت/ ثانية وقابلة لاستيعاب أي تغيير في التقنية لمدة (20) سنة قادمة. وتحتوي الشبكة على جهاز توصيل مركزي رئيسي ذي سرعة تمرير للبيانات قابلة للتطوير إلى (720) جيجابت/ ثانية مع قدرة هذا الجهاز على تحديد وتمرير البيانات في جميع مستويات الشبكة (1-7) من بروتوكول اتصال الشبكة القياسي. وهذه الخاصية تتيح وضع أولويات للبيانات المنقولة على الشبكة وتحديد جودة الخدمة للمستخدمين.

الجزيرة :
هـ

* الرياض - عبدالله الخربوش:
تم بتوجيهٍ ودعمٍ متواصل من معالي مدير عام
الجمارك الأستاذ/ صالح بن علي البراك تطبيق الأنظمة الجديدة لإدارة قواعد البيانات (نبراس) بجمرك ميناء جدة الإسلامي وتم التشغيل ولله الحمد دون أي عوائق تذكر.
وتعتبر شبكة الحاسب الآلي في جمرك ميناء جدة الإسلامي من أكبر شبكات المناطق المحلية (لان) على مستوى المملكة، حيث تحتوي على أكثر من (42) مجموعة عمل وأكثر من (400) مستخدم موزعة في مناطق جغرافية متباعدة تبلغ مساحتها حوالي (30) كيلو متراً مربعاً. وقد تم استخدام كيابل ألياف بصرية بطول أكثر من (50) كيلو متراً. وقد تميزت هذه التقنية للبنية التحتية بكونها غير محدودة السرعة، حيث تستخدم في الوقت الحالي سرعة (1000) ميجابت/ ثانية وقابلة لاستيعاب أي تغيير في التقنية لمدة (20) سنة قادمة.
وتحتوي الشبكة على جهاز توصيل مركزي رئيسي ذي سرعة تمرير للبيانات قابلة للتطوير إلى (720) جيجابت/ ثانية مع قدرة هذا الجهاز على تحديد وتمرير البيانات في جميع مستويات الشبكة (1-7) من بروتوكول اتصال الشبكة القياسي. وهذه الخاصية تتيح وضع أولويات للبيانات المنقولة على الشبكة وتحديد جودة الخدمة للمستخدمين.
ويوجد لكل منطقة عمل موصل أو موصلات فرعية للشبكة يتم تغذيتها من الموصل الرئيسي بسرعة (1000) ميجابت/ثانية وتخدم المستخدمين بسرعة (100) ميجابت/ ثانية مما يمكن المستخدم من إنهاء إجراءات المعاملة الجمركية في وقتٍ قياسي. وهذه الموصلات الفرعية ذات خاصية تحديد مسارالبيانات حتى المستوى الرابع من بروتوكول اتصال الشبكة القياسي وقابلة للتحديث برمجياً في المستقبل.
وتحتوي الشبكة كذلك على برنامج إدارة ومراقبة أداء الشبكة في جميع أجزائها مما يمكن تحديد الأعطال والتحكم في نوعية الخدمة والتحكم الأمني للشبكة ومحتوياتها.
ويأتي التطبيق في جمرك ميناء جدة الإسلامي ضمن خطة طموحة تنفذها مصلحة
الجمارك
لتطوير الأنظمة الآلية بالمصلحة وفروعها وبهذا الانجاز أصبح عدد المنافذ الجمركية المرتبطة حالياً بشبكة الحاسب الآلي عدد (30) موقعاً جمركياً .
وشملت الخطة تطوير أنظمة جمركية وإدارية ومالية وقانونية تفي بمتطلبات المصلحة. وتضمن ذلك ميكنة جميع العمليات والإجراءات الجمركية باستخدام كوادر المصلحة وقدراتها الذاتية في مركز المعلومات، ومن الإجراءات التي تم ميكنتها: إجراءات المنافيست، الشحن، الاستيراد، التصدير وإعادة التصدير، الإيرادات، الإعفاءات، التعهدات، بطاقة تسعيرة السيارات، المعاينة، تحليل العينات، العملات، الاتفاقيات، التعريفة، التسديد بالبنك، أوامر القبض، برنامج الأرضيات الآلي، برامج الإيداع والمسافنة بالموانئ، وحدةالفسح، المتروكات، الترحيل، رخص وبيانات المخلصين، حركة السيارات، الشركات المقاطعة.
وقد بلغ عدد البرامج الآلية التي تم تطويرها بجهود المصلحة الذاتية العاملة في مصلحة
الجمارك
23 برنامجاً و20 برنامجاً في المنافذ الجمركية تحتوي على 204 شاشات و346 تقريراً.
كما قامت المصلحة بتأسيس بنية تحتية بالمنافذ الجمركية، تضمنت نوعين من الشبكات:
* شبكة موسعة (وان) رقمية نجمية التصميم، تستخدم بروتكول تي سي بي آي بي، ومحددات مسارات (سيسكو) وخطوط مؤجرة رقمية بسرعة (64 و128) كيلو بايت/ثانية مع وجود خطوط احتياطية للمواقع الرئيسية، واستخدام تقنية متقدمة في الشبكة الموسعة بين الفروع الجمركية والمصلحة وإمكانية الربط بالأقمارالصناعية.
* شبكة محلية (لان) بتقنية جيجابت إيثرنت ذات تصميم قياسي، وبنية تحتية من الألياف البصرية والنحاسية حسب المواصفات القياسية تي آي آيه/إي آي أيه 568 و606، وموصلات رئيسية للشبكة تعمل على المستوى الثالث والرابع من بروتوكولات الشبكة، وسرعة (100) ميجابت/ ثانية للمستخدمين و(1000) ميجابت/ ثانية لخادمات الملفات، مع استخدام الشبكات المحلية الافتراضية.
وتستخدم المصلحة خادمات ملفات بمعالجات انتل بتصميم عنقودي (كلاستر)، ذات كفاءة وطاقة عالية، ومتعددة المعالجات، ومزودة بنظام طاقة مستمرة، و نظام تخزين ونسخ احتياطي خارجي، ونظام متكامل للحماية من التوقف.
وقد تم تحديث وسائل العمل في جميع المنافذ الجمركية المرتبطة بالشبكة وذلك من خلال ما يلي:
* تحديث البنية التحتية للشبكات وتغييرها من تقنية الاثيرنت إلى تقنية الألياف البصرية وشمل ذلك تغيير الكيابل وموصلات الشبكة الرئيسية والفرعية واستحداث نقاط توزيع جديدةوتوسيع الشبكة لتشمل أقساماً جديدة وبوابات ومجموعات جمركية.
* زيادة سرعة الشبكة بالمنافذ الجمركية من (155) إلى (1000) ميجابت/ثانية وزيادة سرعة توصيل محطات العمل للشبكة من (10) إلى (100) ميجابت/ ثانية.
* تنفيذ تعديلات غرف التحكم الخاصة بالحاسب الآلي الرئيسية بجميع المنافذ الجمركية وإنشاء أرضية مرتفعة بغرض تسهيل التمديدات وحمايتها وتنظيم الكيابل وتركيب أجهزة الطاقة المستمرة وتكييف غرف التحكم الآلي حسب المستويات الفنية المطلوبة ووضع أقفال إلكترونية لها.
* تحديث خادمات الملفات ومحطات العمل والطابعات وزيادة عددها وترقية مكوناتها لتلبية متطلبات العمل الفنية للأنظمة الجديدة حيث تم تحديث عدد (24) من خادمات الملفات وتحديث واستبدال عدد (1755) من أجهزة الحاسب الآلي وعدد (649) من الطابعات.
* تطبيق نظام الحماية من التوقف: حيث تركيب أجهزة خادم ملفات احتياطية وبرامج تعمل بطريقة آلية في حالة توقف الجهاز الرئيسي بالجمرك وربطها بالشبكة في جميع المنافذ الجمركية.
* تركيب نظام متكامل للحماية من الفيروسات حيث تم إتخاذ الإجراءات الإدارية التي تمنع دخول الفيروسات إلى أجهزة
الجمارك
وتركيب برامج الحماية من الفيروسات.
* استبدال دوائر الاتصالات بين المصلحة والمنافذ الجمركية من دوائر تناظرية إلى دوائر رقمية بالتنسيق مع شركة الاتصالات السعودية.
أعمال التدريب خلال سنة
يسبق التطبيق في كل جمرك تنفيذ برنامج تدريبي للموظفين والمخلصين ووكلاء الشحن بالجمرك لتأهيلهم لتشغيل البرامج الجديدة والذي يقوم به مدربون متخصصون من كوادر مصلحة
الجمارك، كما يتم إعداد غرف للتدريب وربطها بالنظام الآلي وتوفير العدد الكافي من محطات العمل بها. وقد تم خلال السنة الماضية تدريب الأعداد الموضحة أدناه من موظفي الجمارك
والمخلصين ووكلاء الشحن وموظفي البنوك.
مواكبة التقنيات الحديثة
حرصت المصلحة على استخدام أحدث الوسائل في مجال تقنية المعلومات حيث تم إعادة هندسة التطبيقات الآلية لتعمل تحت بيئة قاعدة البيانات أوراكل ونظام التشغيل مايكروسوفت (النوافذ 2000). وتم إنشاء مركز معلومات متقدم صمم على أفضل المستويات الفنية وزود بنظام الوقاية من الحريق وأنظمة الطاقة المستمرة ومولدات الطاقة الاحتياطية وأنظمة الشبكات والاتصالات والحماية من الفيروسات والاختراق.
وقد خطت المصلحة خطوات كبيرة من عملية تسهيل الإجراءات الجمركية على المخلصين والمراجعين ومنها استخدام بيان جمركي موحد بحجم الورق العادي (إيه4) تطبع جميع معلوماته آلياً وذلك لجميع المعلومات الجمركية عوضاً عما كان يستخدم سابقاً من بيان منفصل لكل عملية (استيراد، بيان تصدير وإعادة تصدير، إشعار عبور ترانزيت) وقد تم اعتماد هذا البيان كبيان جمركي موحد لدول مجلس التعاون.
وقامت المصلحة بتأسيس موقع علىالإنترنت
www.customs.gov.sa
يتضمن معلومات عن الأنظمة الجمركية وفقاً لنظام
الجمارك الموحد لدول الخليج العربية وكذلك نظام التعريفة الجمركية الموحد لدول الخليج ومعلومات عامة عن الجمارك ويستقبل استفسارات المتعاملين مع الجمارك ويقوم بالرد عليها.
الخطة المستقبلية
رغم المستوى الذي وصلت إليه المصلحة في استخدام تقنية المعلومات فإنها تقوم بمواكبة مستجدات التقنية في تنفيذ خطتها المستقبلية والتي من بينها تنفيذ مايلي:
* الربط آلياً من الجهات المتعاملة معها من القطاعات الحكومية والتجارية ويشمل ذلك ربط مكاتب المخلصين ووكلاء شحن مع نظم المصلحة الآلية بشكلٍ يتيح لهم التعامل المباشر من مكاتبهم لإدخال بيانات الإجراءات الجمركية ومتابعتها.
* تطبيق نظام أمني آلي لمتابعة حركة الشاحنات والحاويات المحمولة بجمارك الموانئ.
* الاستمرار في تطبيق إجراءات وأنظمة الاتحاد الجمركي لدول الخليج حسب المراحل التي يتم إقرارها من قبل المجلس وتعزيز ومساندة جهود الدول الأعضاء لتنفيذ الربط الالكتروني بين إدارات
الجمارك
الخليجية.
* تحسين وسائل الاتصالات في بعض
الجمارك
النائية وربطها بخطوط اتصالات رقمية سرعتها 128 بت في الثانية أسوةً بما تم في المنافذ الرئيسية وذلك بالتنسيق مع شركة الاتصالات السعودية.
* اعتماد اسلوب آلي لتسديد قيد حركات الترانزيت الدولي للشاحنات العابرة للمملكة بحيث يتم تسديد قيد حركة الترانزيت بجمرك الدخول بمجرد عبور الشاحنات جمرك الخروج.
* اقتناء وسائل استخراج بيانات حديثة تساعد في تطوير عملية استخراج التقارير الإحصائية المختلفة بما يحقق السرعة والكفاءة العالية وبالتالي مساندة قوية لاتخاذ القرار بالإدارات الجمركية.
* وضع وسائل لتدقيق البيانات وتصحيح الأخطاء في إدخالها من قبل الموظفين أو المخلصين بالمنافذ قبل الفسح وبعده.
* الاستمرار في عملية تبسيط الإجراءات الجمركية وتطوير التطبيقات الآلية.
* تلبية متطلبات التوسع المستقبلي للمصلحة من الكوادر الوطنية بتعيين موظفين جدد وتدريبهم على رأس العمل وخلق مسارات تدريبية للموظفين الفنيين العاملين في مجالات البرمجة، تحليل البيانات، الشبكات، قواعد البيانات، وصيانة الأجهزة والبرامج.
* الاستمرار في المشاركة الفاعلة للمصلحة في الندوات والمؤتمرات المتخصصة في مجالات الحاسب الآلي في داخل المملكة وخارجها وتعزيز التعاون مع دول مجلس التعاون والدول العربية من خلال جامعة الدول العربية وجمارك الدول الصديقة من خلال منظمة
الجمارك
العالمية.
موظفي
الجمارك
والمخلصين ووكلاء الشحن وموظفي البنوك المتدربين
موظفون مخلصون وكلاء شحن موظفو بنك الإجمالي
2328 3630 555 76 6590
المنافذ الجمركية المرتبطة حالياً بشبكة الحاسب الآلي عدد (30) موقعاً جمركياً
مبنى المصلحة جمرك الحديثة إدارة الوسائل الرقابية
مركز المعلومات جمرك سلوى إدارة التدقيق
جمرك ميناء جدة الإسلامي جمرك البطحاء جمرك جديدة عرعر
جمرك ميناء الملك عبدالعزيز جمرك حالة عمار جمرك ميناء ينبع
جمرك الميناء الجاف جمرك الرقعي جمرك ميناء ضباء
جمرك جسرالملك فهد جمرك الخفجي جمرك ميناء جازان
جمرك مطار الملك عبدالعزيز جمرك الجبيل جمرك الخضراء
جمرك مطارالملك خالد الدولي جمرك راس تنورة جمرك علب
جمرك مطار الملك فهد الدولي جمرك الطوال جمرك البريد المركزي بالرياض
جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز جمرك الدرة جمرك الوديعة

 

   الصفحة الرئيسية || الإستيراد و التصدير || الأنظمة واللوائح || التعريفة الجمركية || نصائح للمسافرين || التخليص الجمركي || اتصل بنا || إستعلام وملاحظات || اسئلة واجوبة
جميع الحقوق محفوظة لمصلحة الجمارك السعودية 2013 - تصميم و تطوير مركز المعلومات