أسئلة شائعة وكيفية التواصل معنا

ما هو الفرق بين مشروع الفسح خلال 24 ساعة وبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد؟
يهدف مشروع الفسح خلال 24 ساعة إلى تقليل مدة الفسح لجميع المنشآت التجارية إلى الوقت المستهدف.  أما برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، فيقدم العديد من المزايا الإضافية منها إجرائية وأمنية ومالية وغيرها من المزايا العامة.
 

ما هي المنشآت التجارية التي تستطيع الانضمام إلى برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد؟
المنشآت التجارية في القطاع اللوجستي من مصدرين ومستوردين وموزعين ومخلصين و وكلاء شحن وشركات النقل والتخزين وغيرهم من التي يكون نشاطها في القطاع اللوجستي.
 

ما هي مدة عضوية برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد؟
عند اعتماد المشغل الاقتصادي المعتمد، يكون اعتماده دائم ويتم إعادة التحقق من أهلية المنشأة التجارية بشكل مستمر حسب خطة المراجعة المعتمدة.
 

ما هي واجبات ومسؤوليات المشغل الاقتصادي المعتمد؟
يجب على المنشأة التجارية الحاصلة على شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد أن تفي بمعايير البرنامج، وأن تبلغ الجمارك السعودية إذا لم تتمكن من القيام بذلك.  كما يجب على المشغل الاقتصادي المعتمد إخطار الجمارك السعودية إذا كانت هناك أي تغييرات رئيسية داخل المنشأة التجارية يمكن أن تؤثر على الوفاء بمعايير برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد.
 

ما هي العقوبات على المشغل الاقتصادي المعتمد عند ارتكاب مخالفة جمركية؟
في حالة ثبوت تعمد المشغل الاقتصادي المعتمد إستغلال ثقة الجمارك عمداً، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تقضي بها نصوص أخرى نافذة في المملكة، يحق للجمارك السعودية المطالبة بأشد عقوبة مقررة في نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

في حال وجود المزيد من الاستفسارات، يمكنكم التواصل معنا من خلال مراسلتنا على البريد الإلكتروني:

AEO@Customs.gov.sa