مبادرة تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية بإلتزام مستندي

هي مبادرة لدعم المستوردين بتأجيل تحصيل الرسوم الجمركية لمدة ٣٠ يوماً وذلك تحفيزاً للمستثمرين بالقطاع الخاص. بداية وقت المبادرة 19 ابريل 2020 وتستمر حتى 22 يونيو 2020م.

للتسجيل والاطلاع على الشروط والأحكام

هو نص قانوني تتم الموافقة عليه عليه من المستورد بغرض تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية لمدة 30 يوم من تاريخ فسح البيان الجمركي ويتعهد بدفع الرسوم الجمركية وكافة الرسوم الأخرى في فترة السداد المسموح بها

لا، المبادرة تقتصر على الشركات المؤهلة لهذه المبادرة.

خلال ٣٠ يوم من تاريخ فسح البيان الجمركي، وسيتم تذكيرهم برسالة نصية قبل ٤٨ ساعة من انقضاء المهلة.

لا، بإمكان المستورد سداد كل بيان على حدى شريطة أن لا يتم تجاوز فترة السماح، مع ملاحظة أن المستورد لا يمكنه تقسيم سداد البيان الواحد على دفعات.

  1. توفر القوائم المالية لعام 2019م في برنامج قوائم ومنح الهيئة العامة للجمارك صلاحية الإطلاع عليها من خلال زيارة الموقع الخاص ببرنامج قوائم.
  2. تستقبل طلبات الالتزام المستندي عن طريق بوابة الجمارك الإلكترونية (من هنا) وتعبئة الحقول المطلوبة والموافقة على الإقرار الإلكتروني (الإلتزام المستندي)..

نعم، لن يتم تجاوز قيمة الالتزام المستندي.

يتم تحديده من قبل الهيئة العامة للجمارك وفق عدد من المعايير الداخلية، ويتم اطلاع المستورد على قيمة الالتزام عند تقديم الطلب.

يشمل فقط الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى، حيث تستثنى منه ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية حيث سيتم تأجيلهم والجهة المسؤولة عن التحصيل هي الهيئة العامة للزكاة والدخل.

يتم التقدم لذلك قبل إصدار البيان الجمركي حيث يتم اختيار طريقة السداد عن طريق منصة فسح.

من خلال رقم سداد الموضح بالبيان الجمركي

يتم اشعار المستورد من خلال رسالة نصية

قوائم مالية لعام 2019م متوفرة في برنامج قوائم