المشغل الاقتصادي المعتمد السعودي

المشغل الاقتصادي المعتمد السعودي

المشغل الاقتصادي المعتمد هو برنامج يقوم على مفهوم الشراكة بين الجمارك والمنشآت التجارية وهو يعزز أمن سلسلة الإمدادات العالمية ، وفي نفس الوقت يوفر مزايا أكثر لتسهيل التجارة. يعتبر البرنامج معيار عالمي وهو أيضاً جزء من الاتفاقية الإطارية لمعايير أمن وتسهيل التجارة الدولية بمنظمة الجمارك العالمية منذ 2005 م. بالإضافة إلى أنه يمثل أحد مكونات اتفاقية تسهيل التجارة بمنظمة التجارة العالمية والتي دخلت حيز التنفيذ في 22 فبراير 2017 م.

المنشآت التجارية المشاركة في سلسلة الإمداد والتي تقدمت للبرنامج وتم التحقق منها وتقييمها كشريك موثوق به وملتزم وقليل المخاطر ستحصل على العديد من المزايا لتسهيل عملياتها الجمركية وتقليل التكلفة وسرعة الفسح في المنافذ في المملكة.

تشكل اتفاقيات الاعتراف المتبادل جزءاً رئيسياً من برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد ومكوناً هاماً لتوجيه إدارات الجمارك في العالم للمساهمة في تعزيز أمن سلسلة الإمدادات في الأسواق العالمية. حيث أن اتفاقيات الاعتراف المتبادل تعتمد على ترتيبات بين بلدين ليعترف كل بلد ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد والمنشآت التجارية المعتمدة للبلد الآخر.

تحث الاتفاقية الإطارية لمعايير أمن وتسهيل التجارة الدولية الدول للعمل سوياً لاستخدام برامج المشغل الاقتصادي المعتمد من أجل تعزيز مزايا تسهيل التجارة عبر وقف أو تقليل الجهود الزائدة أو المتكررة.

وتعتبر اتفاقيات الاعتراف المتبادل وسيلة هامة لكي تعمل البلدان معا بشكل رسمي لتحصل على مزايا كبيرة للقطاع الخاص وإدارات الجمارك على حد سواء حيث تحصل المنشأة التجارية المعتمدة من قبل برنامج المشغل الاقتصادي في واحدة من البلدان على مزايا مماثلة لتلك التي تحصل عليها المنشأة التجارية في البلد الشريك.