الأسئلة المتكررة

يُعفى المسافر من أي رسوم أو ضرائب على مشتقات التبغ ما لم تتجاوز 200 سيجارة أو 500 جرام معسل، وتخضع للضرائب والرسوم الجمركية في حال تجاوزها هذا الحد، وفي حال تعمد المسافر إخفاء أي كميات إضافية فقد ينطبق عليه شبهة التهريب، ويخضع للإجراءات القانونية في المنفذ ويحرر محضر بذلك ويتم اتخاذ الإجراء اللازم بالنظام والذي قد يترتب عليه فرض غرامات مالية ومصادرة المواد التي يحملها المسافر.

تُعفى البضائع بحوزة المسافرين من الرسوم الجمركية ما لم تتجاوز قيمتها 3 آلاف ريال، وفي حال تجاوز قيمة الأمتعة والهدايا الشخصية القادمة بصحبة المسافر من خارج المملكة هذا المبلغ يتم فرض رسوم جمركية بحسب طبيعة البضائع بالإضافة إلى ضريبة قيمة مضافة.

يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بدون استثناء على كافة المشتريات بغض النظر عن قيمتها، وتُعفى المشتريات من الرسوم الجمركية إذا كانت قيمتها تقل عن ألف ريال أو لا تتطلب إذن بالفسح من أي جهة أخرى، وللتفاصيل يرجى زيارة الصفحة (التسوق الإلكتروني).

يتقدم صاحب الشأن أو الوكيل الشرعي ويتم التأكد من الادارة العامة للمرور من عدم تسجيلها بالنظام ثم تصرف له بطاقة بدل فاقد، ويتم الإجراء في المنفذ الجمركي.

إذا قام المخلص الجمركي باحتساب مبالغ مالية غير مبرّرة أو تسبب بأي ضرر للمستورد ورغب المستورد في الاعتراض على ذلك، يمكنه تقديم شكوى ضد المخلص من خلال وسائل التواصل مع الجمارك السعودية مع إرفاق كافة المستندات الداعمة لموقفه ليتم التحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراء المناسب.

جميع طائرات التحكم عن بعد مقيّدة وتستدعي موافقة وزارة الداخلية، طيران الأمن.

تكلفة الشحن والتأمين تعتبر جزء من قيمة البضاعة، ويتم إضافة هذه التكلفة على قيمة المنتجات بحيث تشكل القيمة الإجمالية، وتخضع القيمة النهائية للرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة، وللتفاصيل يرجى زيارة الصفحة (أسس تحديد القيمة).

وجود شهادة مطابقة يُسهّل إجراءات الفسح، ويكون إلزامي في حال عدم توفر مختبر لفحص المنتجات المستوردة فقط، كما يشترط إصدار شهادة IECEE لبعض المنتجات الكهربائية ونحوها، وللتفاصيل يرجى زيارة موقع هيئة المواصفات والمقاييس لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه الشهادة (https://www.saso.gov.sa/ar/Certification/IECEE_certificates/Requirements-get-Certificate-Recognition-IECEE/Pages/default.aspx)

لا يشترط وجود شهادة منشأ في حال وجود دلالة منشأ على المنتجات، بشرط أن تكون الدلالة ثابتة بشكل يصعب إزالته حفراً أو حياكة أو طباعة أو كبساً وفقاً لطبيعة البضاعة، والضابط فيه هو أن يترك أثراً عند الإزالة.

لا يمكن تصديرأي مواد إغاثية سواءً حكومية أو أهلية مالم تكن صادرة عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

يسمح باستيراد قطع غيار السيارات الرئيسية "ناقل الحركة، الأبدان الخارجية، الدفرنس، الماكينة" على أن تكون مصندقة ونظيفة وخالية من الشحوم والزيوت مرفقاً معها شهادة مطابقة تثبت أنها مجددة ويكتب عليها عبارة مجددة بطريقة غير قابلة للإزالة وأن لا تحتوي على الأجزاء الإضافية الممنوع استيرادها (القطع الكهربائية المستعملة) مثل الدينمو والسلف والكمبروسر وغير ذلك.

يمنع استيراد السلع الاستهلاكية المستعملة "كالثلاجات، الغسالات، وغيرها"، ويستثنى من ذلك السلع المستعملة التي ترد لأغراض الاستعمال الشخصي.

لا يمكن تصديرأي مواد إغاثية سواءً حكومية أو أهلية مالم تكن صادرة عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

نقدر لك اهتمامك وحرصك على إيصال الشكوى، ونؤمن بأنك شريك أساسي في رفع مستوى الخدمة في المنافذ الجمركية، نأمل منك تزويدنا بكافة التفاصيل مزودة ببياناتك الشخصية من خلال نموذج الاتصال في الموقع أو من خلال الاتصال على الرقم 1918

إذا كانت المنشأة غير مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، ولا يوجد لها رقم ضريبي، يمكنها الاستيراد ويتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة من المنفذ الجمركي مباشرة، ولا يمكن للمنشأة في هذه الحالة استعادة الضريبة بسبب عدم وجود رقم ضريبي.

ينبغي إنشاء حساب في منصة "فسح" لتنفيذ كافة الإجراءات، ويتمثل الاحتياج الرئيسي في وجود سجل تجاري ساري المفعول وشهادة زكاة، ولبدء إجراءات الفسح الجمركي يستلزم وجود فاتورة الشراء وبوليصة الشحن، وقد تتطلب بعض المنتجات (مثل الأدوية أو الأغذية أو أجهزة الاتصال) مستندات أخرى في حال ارتباط الفسح بجهات حكومية ذات علاقة، ويوضح نظام التعريفة الجمركية كافة الاحتياجات المسبقة في حال وجود اشتراط فسح مسبق أو فسح عند الوصول من جهة أخرى، ويمكنك الاطلاع على النظام عبر الرابط

https://www.customs.gov.sa/Integrated-Tariff


حيث يمكنك معرفة الرسم الجمركي للسلعة والاحتياج اللازم للفسح، وفي حال وجود أي ملاحظة أو استفسار، نأمل منك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال وتزويدنا بكافة التفاصيل المرتبطة بسؤالك.

يلتزم المشغل في الميناء البحري –المرخص من قبل الهيئة العامة للموانئ-، والمشغل في الميناء الجوي –المرخص من قبل الهيئة العامة للطيران المدني-، والمشغل في الميناء البري –المرخص من قبل الهيئة العامة للجمارك-، بأعمال نقل وتفريغ الحاويات الخاصة بالمستوردين، كما يلتزم بتحضير الحاويات بحضور المخلص الجمركي أو صاحب البضاعة للتفتيش الجمركي، ويشمل ذلك عرض محتويات الحاوية وتفريغها وإعادة تعبئتها وفقاً لتوجيه مفتش الجمارك.
ونسعد بخدمتكم في حال وجود أي مشكلة عبر تزويدنا بكافة التفاصيل في نموذج الاتصال.