الأخبار

الجمارك السعودية توقع مذكرة تفاهم مع الجميعة السعودية للإعاقة السمعية

img
الجمارك السعودية توقع مذكرة تفاهم مع الجميعة السعودية للإعاقة السمعية

 

وقعت الجمارك السعودية مذكرة تعاون مع الجميعة السعودية للإعاقة السمعية، بهدف تعزيز التعاون في مجال التواصل بين أصحاب الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات السمعية ومنسوبي الجمارك السعوية في المنافذ الجمركية، وذلك بحضور سعادة الأستاذ سليمان التويجري، نائب محافظ الهيئة العامة للجمارك للشؤون الأمنية والتعاون الدولي، وسعادة الأستاذ ناصر بن علي الهزاني، رئيس مجلس إدارة الجمعية.

وبموجب مذكرة التعاون يتولى الطرفين تأمين ما يلزم من وسائل وسُبل كفيلة تُمكّن منسوبي الجمارك السعودية من التواصل بلغة الإشارة مع أصحاب الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة السمعية، ويشمل ذلك تقديم الجميعة قاموس خاص بهذه اللغة إلى الجمارك السعودية وبنسخ مطبوعة وإلكترونية، بالإضافة إلى تدريب عدد من منسوبيها في مختلف المنافذ لاتقان استخدام لغة الإشارة بما يكفل تقديم خدمة متميزة لفئة الصم وضعاف السمع، على أن تبدأ مرحلة التدريب الأولى منسوبي جمارك مطار الملك خالد الدولي، مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وجسر الملك فهد. كما تتلى الجمعية وفقًا لهذه المذكرة تزويد المنافذ الجمركية بالتقنيات اللازمة لتسريع الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة السمعية مع حلول ترجمة فورية.

ويأتي توقيع هذه المذكرة امتداداً لالتزام الجمارك السعودية بمسؤوليتها الاجتماعية، وحرصها على توفير خدماتها لكل شرائح المجتمع دون استثناء وبأعلى معايير الكفاءة وبمرونة عالية.

من جانبها تسعى الجمعية من خلال توقيع هذه المذكرة إلى تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية والتأهيلية والتعليمية للأشخاص الصم وضعاف السمع، ولمن يعمل في رعايتهم، وتتعاون في سبيل تحقيق ذلك مع معظم الجهات الحكومية والقطاع الخاص.