ماهي عملية التحول للموارد البشرية؟

•  تماشيًا مع خطة تحول الجمارك السعودية إلى هيئة، بادرت وكالة رأس المال البشري إلى اعتماد سياسات تنظيمية جديدة متوائمة مع هذا التحول وذلك بهدف إيجاد بيئة متطورة تدعم الموظفين وتُمكنهم. ويأتي من أهم مسارات تحول الموارد البشرية عملية تسكين الموظفين على سلم الهيئة العامة للجمارك.


الهدف

تحقيق تحول كامل في مفهوم إدارة الموارد البشرية من خلال إيضاح مسؤوليات منسوبي الجمارك وصلاحياتهم، وتبنّي ثقافة الأداء والعمل بها، واستحداث وظائف جديدة موائمة للتحول وتُلبي طموحات الموظفين من خلال المسار الوظيفي، بالإضافة إلى استحداث برامج مزايا وحوافز لمكافأة الموظفين وفق أدائهم.


كيف سيتم التحول

من خلال العمل جميعًا على تنفيذ برامج ومبادرات الموارد البشرية عبر المسارات التي تهدف إلى الارتقاء بالبيئة الوظيفية لتصبح جاذبة ومثالية وتُحقق رضا منسوبي الجمارك وتدعم كل ما من شأنه أن يُسهم في تميزهم.
img1.png


•  تم إعداد وتصميم الهيكل التنظيمي بطريق توضح مستويات الوظائف التنفيذية ومسؤولياتها واختصاصها وتحديد العلاقة بينها
•  يهتم الهيكل بالتكامل بين كل مكونات الهيئة على المستوى التنفيذي ويراعي احتياجات ومتطلبات العمل الجمركي بجميع مجالاته الإدارية والميدانية ويلغي التكرار والازدواجية في أداء المهام.
•  يعزز الهيكل التنظيمي من استمرار النجاح من خلال التطبيق الصحيح للأدوار والصلاحيات التي تتماشى بدورها مع استراتيجية الهيئة العامة للجمارك


Picture5.png
سيتم تحديث الصفحة بالهياكل التفصيلية للوكالات في ديوان الهيئة وكذلك المنافذ.

ما المقصود بالتسكين؟

•  يقصد بتسكين الموظفين تحويل كافة موظفي مصلحة الجمارك بمختلف فئاتهم إلى سلم الهيئة العامة للجمارك ويشمل ذلك التحول من أنظمة ولوائح الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتقاعد إلى نظام العمل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية


مراحل التسكين

•  سيتم البدء بعملية التحول في الربع الرابع من عام 2019م وسيكون التحول على عدة مراحل حتى اكتمال عملية التحول


q كيف سيتم التعاقد مع الموظفين؟

الموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية
سيتم توقيع عقد العمل مع الهيئة طبقاً لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية وإنهاء خدماته في وظيفته على الخدمة المدنية وتصفية كافة مستحقاته حسب النظام.

الموظفين السعوديين الخاضعين لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية
فيتم التعاقد معهم على الهيئة العامة للجمارك ويعد اشتراكهم في التأمينات الاجتماعية مستمرًا، كما تُعد خدمتهم مستمرة في ما يتعلق بنهاية الخدمة وأرصدة الاجازات.


- 20 سنة خدمة

الموظف الذي تقل خدماته عن عشرين سنة تُنهى خدماته ويُعامل وفق رغبته بأحد الخيارات التالية:
الخيار الأول:
يتم تصفية حقوقه التقاعدية –بناءً على طلبه –وتبرم معه الهيئة عقد عمل بحسب نظام العمل
الخيار الثاني:
تبرم الهيئة عقد عمل بحسب نظام العمل ويتم ضم خدماته بناءً على طلبه في نظام التقاعد المدني إلى خدماته الجديدة في نظام التأمينات الاجتماعية وفقاً لأحكام نظام تبادل المنافع


+ 20 سنة خدمة

الموظف الذي تبلغ أو تزيد خدماته على عشرين سنة تُنهى خدماته ويُعامل وفق رغبته بأحد الخيارات التالية:
الخيار الأول:
إحالته إلى التقاعد المبكر –بناءً على طلبه –وتبرم معه الهيئة عقد عمل بحسب نظام العمل
الخيار الثاني:
تبرم الهيئة عقد عمل بحسب نظام العمل ويتم ضم خدماته بناءً على طلبه في نظام التقاعد المدني إلى خدماته الجديدة في نظام التأمينات الاجتماعية وفقاً لأحكام نظام تبادل المنافع

q الموظف الذي لا يرغب بالتعاقد مع الهيئة:
الموظف الذي لا يرغب بالانتقال للهيئة أو لم تتوفر فيه معايير الانتقال فيُمكّن من نقل خدماته إلى أي جهة حكومية وذلك لمدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ إبداء رغبته بعدم الانتقال أو إبلاغه بعدم تطابق المعايير على أن يُحال ملفه بعد ذلك إلى الخدمة المدنية لتوجيهه إلى إحدى الجهات الحكومية. .
يمنح الموظف يوم في الأسبوع للبحث عن وظيفة أخرى



تعنى سياسة الموارد البشرية بوضع التنظيمات لجميع الأنشطة والتعليمات المتعلقة بالموارد البشرية، كما توضح العلاقة التي تربط الموظف مع الهيئة. ومن ثم فإن هذه الوثيقة ستمكن الموظف في الهيئة من معرفة الحقوق والواجبات المتعلقة بالعمل و تضمن حق الموظف والهيئة مما ينعكس على نجاح العمل.
وتنبثق سياسة الموارد البشرية من التالي :
نظام العمل السعودي.
أفضل الممارسات المطبقة بما يتناسب مع طبيعة عمل الهيئة.
كما تراعي توجه الهيئة في دعم الموظفين وضمان ما يزيد من تحفيز الموظفين وتحقيق العدالة للموظف.


برنامج وعملية مستمرة لإدارة الأداء من خلال نظام إلكتروني يتابع عملية تواصل الموظف ورئيسه خلال دورة الأداء لقياس أداء ومخرجات الموظفين في الهيئة العامة للجمارك من خلال وضع مؤشرات قياس أداء وكفاءة الموظفين ومدى إسهامهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة العامة للجمارك.

img4.png




عملية تحديد الأهداف الوظيفية


img5.png



تطبق الجمارك منهجية الأهداف الذكية وربط الأهداف الفردية مع الأهداف الاستراتيجية


img6.png


img7.jpg


درجات التقييم


img16.png


q ما الجدارات السلوكية والجدارات الفنية؟
الجدارة هي الكفاءة التي يجب أن تتوفر لدى شاغل الوظيفة ليتمكن من أداء عمله بشكل مناسب، وهي تنقسم إلى قسمين: الجدارات السلوكية والجدارات الفنية.
الجدارات السلوكية هي الجدارات الأساسية والقيادية المطلوبة في الوظيفة، والجدارات الفنية هي الجدارات اللازمة لإتمام الوظيفة بالشكل المناسب.
يحوي مستند الوصف الوظيفي على بيان بالجدارات السلوكية والفنية المطلوبة لشاغل الوظيفة.

q قاموس الجدارات السلوكية في الهيئة العامة للجمارك.

الجدارة مفهوم الجدارة
جودة القرارات اتخاذ قرارات جيدة وفي التوقيت المناسب لمساعدة المنظمة في المضي قدماً.
حسن إدارة الموارد تامين ونشر الموارد بفعالية وكفاءة.
التخطيط والتنسيق تخطيط العمل وتحديد أولوياته للوصول لأهداف المنظمة.
تحقيق النتائج تحقيق النتائج باستمرار ، حتى في ظل ظروف صعبة.
بناء الفرق الفعالة بناء فرق ذات هوية قوية يستخدمون مهاراتهم ويبدون وجهات نظرهم المختلفة والمتنوعة لتحقيق الأهداف المشتركة.
غرس الثقة اكتساب ثقة الاّخرين.


هي عملية دورية تستخدم لتحديد احتياجات الهيئة من رأس المال البشري على مدى فترة زمنية معينة من أجل عمل مواءمة فاعلة مع خطة العمل ومستوى الأداء المتوقع. وتخطيط القوى العاملة ينتج عنه تحديد الاحتياجات الفعلية للجمارك من الموظفين وفق الاحتياج في كل موقع أو إدارة معينة.

هو مستند رسمي يوفر سجلاً بمحتوى الوظيفة والذي يميز كل وظيفة عن غيرها من الوظائف الأخرى في المجموعة، وهو يلخص أهداف وحدود الوظيفة وواجباتها ومسؤولياتها ويصف المهارات والمؤهلات المطلوبة لأدائها بصورة مرضية.

نموذج بطاقة الوصف الوظيفي

img8.png

q ماهو نظام تبادل المنافع؟
نظام تبادل المنافع هو نظام يُعنى بضم مدد الاشتراك للعاملين في القطاع العام عند انتقالهم للعمل في القطاع الخاص أو العكس، ومعاملتهم حسب أحكام النظام الأخير بحيث يتمكن المشترك من الحصول على المعاش أو تحسين المعاش.

q هل النظام متاح للجميع؟
يحق لكل مشترك خاضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري، وله مدة اشتراك سابقة خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية أو العكس، يجوز له أن يطلب ضم تلك المدة إلى مدة اشتراكه في النظام الأخير.

q كيف يمكن ضم الخدمات الخاضعة لنظام التقاعد عن طريق نظام تبادل المنافع؟
يُقدم المستفيد طلبًا للمؤسسة العامة للتقاعد إذا كانت مدة الاشتراك المطلوب ضمها خاضعة لنظام التقاعد، ويُرفق مع الطلب صورة لبطاقة الأحوال المدنية، وصورة من بيان مدة الاشتراك المطلوب ضمها، أو صورة من قرار طي القيد من الخدمة المدنية.

q هل يمكن بعد ضم الخدمات أن أستحق التقاعد قبل سن الستين؟
لا يسمح النظام بأن تكون مدد الاشتراك المضمومة بين نظامي التقاعد المدني أو العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية مددًا مُكمّلة لاستحقاق معاش التقاعد المبكر قبل بلوغ الستين، ما عدا حالات الوفاة أو العجز أو التنسيق من الخدمة، أو التخصيص، ويُلزم المشترك أن يُكمل المدة التي يتطلبها النظام الأخير للحصول على معاش التقاعد المبكر.


هل لديك استفسارات أُخرى بشأن نظام تبادل المنافع؟ بإمكانك زيارة صفحة تبادل المنافع في التأمينات الاجتماعية على هذا الرابط

https://www.gosi.gov.sa/GOSIOnline/Law_of_Benefit_Exchange



هنالك بعض الاستفسارات المتعلقة بعملية التحول للموارد البشرية والتي تم الحصول عليها من الزملاء والزميلات. وتتعلق بتوضيح بعض الحالات المتعلقة بعملية التحول والتسكين و التي لم يتم التطرق إليها في الصفحة الخاصة بعملية التحول للموارد البشرية في البوابة الداخلية.

ويمكن تحميل الأسئلة الأكثر شيوعاً بشأن عملية التحول للموارد البشرية عبر هذا الرابط.

​​​