الأسئلة المتكررة

التلسكوب العادي والمخصص للجهات التعليمية يتم فسحه، أما الشخصي يتطلب فسح مسبق من وزارة الداخلية - الأمن العام.

يتم التواصل مع جميع المتقدمين عبر البريد الالكتروني

يُسمح بإدخال شيشة إلكترونية واحدة أو سيجارة إلكترونية واحدة، مع 60مل من سائل التعبئة بحد أقصى، للمسافر البالغ غير المتردد على المنفذ الجمركي، ويُمنع استيراد الشيشة الإلكترونية أو السيجارة الإلكترونية وملحقاتها عبر شركات الشحن أو المواقع الإلكترونية، وفي حال استيرادها يتم تطبيق النظام لمحاولة تهريب سلع مقيدة .

يُسمح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، ويدوّن في البطاقة الجمركية عبارة أثرية للإقتناء، ولمعرفة التفاصيل حول استيراد المركبات يرجى زيارة الرابط التالي:
http://bit.ly/2GE6MtT

أقل سنة صنع للسيارة التي يُسمح بدخولها هي 2014 (5 سنوات) على أن تكون المركبة مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود، ولمعرفة المزيد حول استيراد المركبات يمكنك الإطلاع على الرابط التالي: http://bit.ly/2GE6MtT

لمعرفة الرسوم الجمركية للسلعة المستوردة يرجى تصفح التعرفة الجمركية المتكاملة من خلال الرابط :
http://bit.ly/2PGORCI

يمنع دخول الساعات المزودة بكاميرا وفي حال استيرادها يتم مصادرتها ويتم فرض غرامة مالية .

يُسمح بإدخال 200 سيجارة و 500 جرام من منتجات التبغ و 24 سيجار للفرد البالغ، وذلك لغير المترددين على المنفذ الجمركي، ما زاد عن هذه الكمية سيتم حجزه وعلى صاحب الشأن إعادة تصدير الكمية المحجوزة خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً.

تُعد السيوف من السلع المقيّدة التي لا تحتاج فسح - فقط وجود سجل مطابق للنشاط ووجود تصريح لممارسة النشاط , و إذا كانت لغرض الاستخدام الشخصي لا تستلزم الفسح بشرط ان تكون ذات طابع شخصي

يشترط توفر سجل تجاري لنفس النشاط، ولمعرفة شروط الاستيراد التجاري يُرجى زيارة البوابة الإلكترونية من خلال الرابط التالي:
http://bit.ly/2SxmmJm

نسعد بتواصلك معنا عبر مختلف قنوات الاتتصال المخصصة لعملاء الجمارك لنتمكن من خدمتك، كما يمكنك مقابلة معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك أو من ينوب عنه كل يوم أحد في مبنى الجمارك السعودية - طريق الملك عبدالعزيز https://goo.gl/maps/kYhFY74x8X32 … من الساعة 11:00ص وحتى 12:00م.

يُسمح باستيراد الحيوانات في حال كانت شخصية يجب توفير شهادة صحية مع الافصاح عنها في المنفذ و في حال كانت تجارية يشترط توفر موافقة مسبقة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ويمكنك زيارة الرابط التالي للإطلاع على مزيد من التفاصيل https://bit.ly/2Ftn6MM

البريد السعودي لا يقدم خدمة التخليص الجمركي، لذا يستوجب مراجعة جمرك البريد لمعرفة تفاصيل الشحنة وتخليصها واستلامها.

إجراءات استيراد دراجة نارية إذا كانت أقل من 150cc تحتاج لفاتورة وشهادة منشأ، وإذا كانت أكثر من 150cc تحتاج لشهادة تصدير ومطابقة المواصفات والمقاييس ولا يسمح بدخولها بدون رقم هيكل، كما أن الرسوم الجمركية للدراجة النارية هي 5%.

جميع طائرات التحكم عن بعد من السلع المقيّدة التي تتطلب فسح من الهيئة العامة للطيران المدني.

يرجى مراجعة أقرب منفذ جمركي قسم المركبات، كما أن المنافذ تعمل على مدار ٢٤ ساعة.

يُسمح باستيراد الدرابيل (المناظير) باستثناء التي تستخدم دائرة كهربائية أو تقرّب أكثر من ٣٠٠ متر أو يكون بها خاصية الرؤية الليلة.

يُعفى المبتعث من شرط عمر المركبة فقط، حيث يلزم بأن يكون موديل المركبة المستعملة عند استيرادها لا يزيد عن خمسة أعوام من سنة الشراء، على أن تكون المركبة مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود.

يسمح باستيراد الأدوية على أن تتوفر وصفة طبية مختومة من الطبيب المختص ويتم عرضها على ممثل الهيئة العامة للغذاء والدواء ليتم فسحها.

تفرض الرسوم الجمركية على الشحنات الشخصية التي تتجاوز 1000 ريال (شامل رسوم الشحن) بحسب نوع الشحنة.

يتم احتساب الرسوم الجمركية 5% من قيمة السيارة، وتحسب ضريبة القيمة المضافة 5% على إجمالي قيمة السيارة مع الرسوم الجمركية.

تختلف بحسب نوع القوس، الأقواس الخشبية تستوجب فسح من الهيئة العامة للرياضة، والأقواس الأخرى تستوجب فسح وزارة الداخلية - الأسلحة والمتفجرات.

يمنع استيراد الصاعق الكهربائي بكافة أنواعه حيث يتم مصادرته وفرض غرامة مالية.

يلزم الإفصاح وتعبئة نموذج الإقرار للمسافرين عند دخولك أو مغادرتك البلاد إذا كنت تحمل ما قيمته ٦٠ ألف ريال سعودي أو أكثر وما يعادلها من الأموال أو المجوهرات أو المعادن الثمينة

أجهزة الكمبيوتر معفاة من الرسوم الجمركية.

شركة النقل أو وكيلها أو من يمثلها مسؤولون بشكل كامل عن فتح الطرود وتحضيرها للمعاين الجمركي، وتفريغها عند الطلب وإعادة تعبئتها وتغليفها والتي تقع تحت الإشراف الجمركي من قبل الدائرة الجمركية.

نعم يسمح للأفراد باستيراد كاميرات المراقبة وفقاً للضوابط التالية: أن يكون استيرادها لغرض شخصي، أن تكون واردة بأسماء أفراد، و أن لا يتم استيرادها بكميات تجارية، أن لاتكون ذات صفة تجسسية.

يمنع استيراد مؤشرات الليزر القابلة للحمل بشكل أقلام أو ميداليات، كما سيتم مصادرتها وفرض غرامة مالية.

يتقدم صاحب الشأن أو الوكيل الشرعي ويتم التأكد من الادارة العامة للمرور من عدم تسجيلها بالنظام ثم تصرف له بطاقة بدل فاقد، ويتم الإجراء في المنفذ الجمركي.

إذا قام المخلص الجمركي باحتساب مبالغ مالية غير مبرّرة أو تسبب بأي ضرر للمستورد ورغب المستورد في الاعتراض على ذلك، يمكن تقديم شكوى ضد المخلص من خلال التواصل معنا على مدار الساعة عبر الرقم الموحد 1918 أو من خلال البريد الالكتروني care@customs.gov.sa مع إرفاق كافة المستندات الداعمة لموقفه ليتم التحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراء المناسب.

جميع طائرات التحكم عن بعد مقيّدة وتستدعي موافقة هيئة الطيران المدني.