الاسئلة الشائعة للأفراد

تفرض الرسوم الجمركية على الشحنات الشخصية التي تتجاوز 1000 ريال (شامل رسوم الشحن) بحسب نوع الشحنة.

الاستيراد للأفراد يجب أن يكون بكميات ذات طابع شخصي، وأن لا تكون لغرض تجاري.

هو إجراء إلزامي متطلب على كل شخص قادم أو مغادر من المملكة في حال كان بحوزته عملات أو أدوات قابلة للتداول لحاملها أو سبائك ذهبية أو معادن ثمينة أو أحجار كريمة أو مجوهرات مشغولة تصل قيمتها إلى 60,000 ريال أو أكثر، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

يلزم الإفصاح وتعبئة نموذج الإقرار للمسافرين عند دخولك أو مغادرتك البلاد إذا كنت تحمل ما قيمته ٦٠ ألف ريال سعودي أو أكثر وما يعادلها من الأموال أو المجوهرات أو المعادن الثمينة.

في المطارات الدولية- في المنافذ البرية- في المنافذ البحرية.

تعفى البضاعة من الرسوم الجمركية بشرط:
- ألا تزيد قيمتها عن (3000) ريال سعودي أو مايعادلها.
- أن تكون الأمتعة والهدايا ذات طابع شخصي وغير تجارية.
- ألا تكون المستوردات من السلع الممنوعة أو المقيدة وفقاً لنظام الجمارك الموحد وألا تكون من الأصناف المدرجة ضمن الممنوع والمقيد في هذا الموقع.

صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية أو الإقامة، فواتير الشراء إن وجدت.

يحق لشركة الشحن طلب البيانات الموجودة في الهوية الوطنية فقط.

يمكنك متابعة حالة الشحنة مع الشركة الناقلة، وهي المسؤولة عن تزويدك بكافة التفاصيل المتعلقة بالشحنة الخاصة بك، علماً بأن الشحنة مكتملة المستندات لا تستغرق أي وقت يذكر في المنفذ الجمركي.

نعم يمكن مراجعة الجمرك من غير صاحب الشأن شرط وجود وكالة شرعية تتضمن إنهاء الإجراءات الجمركية.

يجب أن تكون الاستمارة سارية المفعول، كما أنه لايشترط إبراز استمارة المركبة لموظف الجمارك، إلا أن الجمارك تؤكد على ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين المطبقة في المملكة والدول المجاورة التي تُلزم قائد المركبة بحمل رخصة سير المركبة أثناء القيادة.

يسمح للمواطن الخليجي باستيراد مركبتين سنوياً.

يعفى المبتعث من شرط عمر المركبة فقط -حيث يلزم بأن يكون موديل المركبة المستعملة عند استيرادها لا يتجاوز الخمس أعوام من تاريخ الشراء- على ان تكون المركبة مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود.

يحق للمقيم استيراد سيارة واحدة كل 3 سنوات.

يمنع استيراد السيارات التي سبق أن تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو تصادم أو انقلاب أو خلافه، والتي عادةً ما يختم على استمارتها عبارة Salvage، أو ما يرادفها من عبارات بأي لغة أخرى.

أقل سنة صنع يسمح بدخولها هي 2015، أي خمس سنوات من تاريخ الشراء، على أن تكون المركبة مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود.

يتم احتساب الرسوم الجمركية 5% من قيمة المركبة، وتحتسب ضريبة القيمة المضافة 5% على إجمالي قيمة المركبة مع الرسوم الجمركية.

يسمح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، ويدوّن في البطاقة الجمركية عبارة (أثرية للاقتناء).

يسمح باستيراد قطع السيارات المستعملة الرئيسية ( ناقل الحركة، الأبدان الخارجية، الدفرنس،الماكينة) وفق الشروط التالية:
- أن تكون مصندقة ونظيفة وخالية من الشحوم والزيوت.
- إرفاق شهادة تثبت انها مجددة.
- يكتب عليها عبارة "مجددة" بطريقة غير قابلة للإزالة.

إجراءات استيراد الدراجات النارية إذا كانت أقل من 150cc تحتاج إلى فاتورة وشهادة منشأ، وإذا كانت أكثر من 150cc تحتاج إلى شهادة تصدير ومطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية، ولا يسمح بدخولها بدون رقم الهيكل، كما أنه لا يشترط سنة صنع معينة لاستيراد الدراجات النارية.

أجهزة الجوال معفاة من الرسوم الجمركية، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة.

أجهزة الحاسب الآلي والقطع الخاصة بها معفاة من الرسوم الجمركية، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة.

يسمح استيراد الأفراد للكاميرات وفقاً للضوابط التالية: أن تكون واردة بأسماء أفراد، ألا تكون مستوردة بكميات تجارية، كما يمنع استيراد الكاميرات ذات الصفة التجسسية.

يمنع دخول الساعات المزودة بكاميرا، وفي حال استيرادها يتم مصادرتها وفرض غرامة مالية، وتختلف الغرامة المالية بحسب الكمية والأصناف.

يسمح للأفراد باستيراد كاميرات المراقبة وفقاً للضوابط التالية: أن يكون استيرادها لغرض شخصي، أن تكون واردة بأسماء أفراد، أن لاتكون بكميات تجارية، أن لاتكون ذات صفة تجسسية.

تعد جميع طائرات التحكم عن بعد من السلع المقيدة التي تتطلب فسح من الهيئة العامة للطيران المدني.

يسمح للمسافر البالغ والغير متردد على المنفذ الجمركي بإدخال شيشة أو سيجارة الكترونية واحدة مع60 مل من سائل التعبئة، ويمنع استيرادها وملحقاتها عبر شركات الشحن أو المواقع الالكترونية للأفراد.

التيليسكوب الفلكي أو الخاص بالجهات التعليمية والمناظير يتم فسحها مباشرةً، شرط أن لاتحتوي على دائرة كهربائية أو خاصية الرؤية الليلية، ولا تقرب أكثر من 300 متر حيث يتطلب ذلك فسحها موافقة مسبقة من وزارة الداخلية - الامن العام.

نعم، يسمح باستيراد الأسلحة البيضاء بجميع أنواعها للأفراد على أن تكون ذات طابع شخصي، أما بالنسبة للشركات فيشترط وجود سجل تجاري بنفس النشاط.

يمنع استيراد مؤشرات الليزر القابلة للحمل بشكل أقلام أو ميداليات، كما يتم مصادرتها وفرض غرامة مالية.

يعتبر كاشف المعادن من السلع المقيدة ويستوجب وجود فسح من وزارة الداخلية.

لا يسمح بتصدير أكثر من عبوة واحدة من مياه زمزم للمسافر الواحد، كما يلزم أن يكون مصدرها مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم.

تعد الأدوية من السلع المقيدة التي يتطلب دخولها وصفة طبية مختومة ليتم عرضها على ممثل الهيئة العامة للغذاء والدواء في المنفذ الجمركي.

يسمح باستيراد الحيوانات بشرط وجود شهادة صحية للتأكد من عدم وجود أمراض وبائية، وتوفر موافقة مسبقة من وزارة البيئة والمياه والزراعة،