سياسة المحتوى

الرؤية

أن تكون بوابة مصلحة الجمارك السعودية هي القناة المفضلة لدى المستخدمين للاستفادة من كل الخدمات الإلكترونية الحكومية والمعلومات والأدلة المقدمة من مصلحة الجمارك السعودية .

الرسالة

تسعى بوابة مصلحة الجمارك العامة "بوابة الجمارك" لتوحيد كل الخدمات الإلكترونية والمعلومات المقدمة من مختلف إدارات ومنافذ المصلحة تحت مظلة واحدة وذلك باتباع عدد من المعايير العامة والمتعارف عليها دولياً في هذا الخصوص.

الغايات الاستراتيجية

  • أن تكون بوابة مصلحة الجمارك السعودية هي القناة الموحدة للاستفادة من الخدمات الإلكترونية الجمركية بالمملكة.
  • أن تطبق أحدث التقنيات وتتبنى أنجح المنهجيات في أسلوب عرض وتقديم الخدمات الإلكترونية الخاصة بمختلف المواقع الجمركية.
  • أن تواكب الرؤية الاستراتيجية للتحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
  • أن تكون المصدر الموحد والموثوق لعرض كل ما يتعلق بمسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
  • أن تكون حلقة الوصل بين إدارات مصلحة الجمارك والمستفيدين من الخدمات الإلكترونية الحكومية من مواطنين، مقيمين، وزوار إلى جانب قطاع الأعمال.

الأهداف

  • رصد وتجميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بمختلف إدارات مصلحة الجمارك للاستفادة منها على مدار الساعة ومن أي مكان دون إغفال لمبادئ الخصوصية والأمان.
  • تنويع محتوى البوابة وتقديم طيف متنوع من المواد الإعلامية لرصد كل جديد في مسيرة مصلحة الجمارك للتحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
  • زيادة حجم التواصل المستمر مع مختلف إدارات مصلحة الجمارك لإضافة التحديثات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية الحكومية أولاً بأول.

المستخدمين

  • جميع الأفراد في المملكة العربية السعودية من مواطنين، مقيمين وزوار.
  •  قطاع الأعمال.
  • الجهات الحكومية.
  • عموم الباحثين عن معلومات عن المملكة العربية السعودية والجهات الحكومية والخدمات الإلكترونية من مختلف دول العالم..

المعايير العامة

  • وضعت البوابة عدداً من إجراءات العمل التي تمكنها من توفير معلومات صحيحة ودقيقة تمكن المستخدمين من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الجمركية عبر نافذة واحدة كما تمكنهم من الاطلاع على كل جديد في مسيرة مصلحة الجمارك.
  • تسعى البوابة لضمان توفر الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة في كل أيام العام.
     تطبق البوابة أحدث التقنيات العالمية في مجال تقديم وعرض الخدمات الإلكترونية الحكومية كما تتبع أكثر معايير الأمان المتعارف عليها عالمياً لضمان
  • حماية بيانات العملاء.
  • تتوافق البوابة مع أحدث برامج التصفح المعروفة مثل إنترنت إكسبلورر وفايرفوكس وغيرها.
  • تشجع البوابة الاقتراحات البناءة والتفاعل المثمر مع المستخدمين عبر البريد الإلكتروني الخاص بفريق عمل محتوى البوابة.

معايير الخدمة الإلكترونية

يمكن تعريف الخدمة الإلكترونية على "بوابة الجمارك" كما يلي: "هي خدمة تفاعلية أو عملياتية أو تكاملية، تقدمها مصلحة الجمارك إلى المستفيدين من الأفراد، سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين أم زوارًا، إضافة إلى قطاع الأعمال والجهات الحكومية الأخرى، ويتم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الجمارك، فيما تتيح "بوابة الجمارك" معلومات عنها ورابطًا مباشرًا للحصول عليها".

  • الزمن الذي تستغرقه الصفحة الرئيسية وكل الصفحات الأخرى لتكون جاهزة للاستخدام يجب ألا يتعدى 6 ثواني كحد أقصى
  • الزمن الذي تستغرقه الصفحة الرئيسية في بوابة الجمارك لتصبح جاهزة للاستخدام يتراوح في المتوسط بين 4 إلى 6 ثواني
  • نسبة الجاهزية 99%
  • الأعطال في السنة: 3,65 يوماً
  • الأعطال في الشهر: 7,20 ساعة

معايير التعليقات والمشاركة الإلكترونية

تخضع كل التعليقات التي تضاف في قنوات المشاركة الإلكترونية لعملية مراجعة بهدف التأكد من التزام صاحب التعليق بمعايير وضوابط نشر التعليقات، ومن حق الإدارة عدم نشر أية تعليقات تراها غير مناسبة للنشر بناء على هذه المعايير، علمًا بأن معايير نشر التعليقات تشمل ما يلي:

  • على صاحب التعليق التحلي في تعليقه بالآداب العامة، وتجنب استخدام أية عبارات غير مناسبة أو ألفاظ خادشه للحياء.
  • أن يكون التعليق منصبًّا على الموضوع المطروح للنقاش، وألا يبتعد عن ذلك بأي شكل من الأشكال.
  • تجنب الوقوع في أية انتقادات شخصية لا تهدف إلى إثراء الفكرة المطروحة والمنشورة.
  • الابتعاد عن النعرات الطائفية، وتجنب الوقوع في أية موضوعات عنصرية، أو خلافات مذهبية.
  • التأكد التامّ عند كتابة أي نصوص قرآنية، أو آراء دينية، ويُفضل عدم الخوض فيها إلا من المختصين.