عملاء المتاجر الإلكترونية

تعفى من الرسوم الجمركية في حال:

  • إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال (تحتسب القيمة الإجمالية بحيث تشمل قيمة البضاعة وأجور الشحن والتأمين).
  • عدم وجود متطلب إذن فسح من أي جهة أخرى.

لا تُعفى البضائع الشخصية من ضريبة القيمة المضافة إلا بموجب نظام ضريبة القيمة المضافة الذي حدد إعفاءات الضريبة، ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على كافة المبالغ المحتسبة في البيان الجمركي بما في ذلك الرسوم الجمركية، أي أن الضريبة يتم احتسابها على قيمة البضاعة وأجور الشحن والتأمين والرسوم الجمركية وأجور البيان الجمركي.

تمر الشحنة بعدد من المراحل على النحو الآتي:

إعداد البيان الجمركي: ويتم إنشاؤه من خلال شركة النقل، أو المخلص المفوّض من قبلها، ويمكن إعداده في أي وقت قبل وصول الشحنة، ويتضمن معلومات الشحنة والمستورد.

الفحص الأمني: تقوم شركة النقل بتقديم كافة الشحنات للفحص الأمني الخاص بالجمارك بعد تفريغها من الحاويات، حيث تمر كافة الشحنات بعملية الفحص الأمني عبر أجهزة وتقنيات متخصصة في الكشف الأمني، وفي حال الاشتباه بأي شحنة يتم طلب تحضيرها ويلتزم الناقل بتقديمها وفتحها أمام موظف الجمارك، ومن ثم إعادة تغليفها.

الفسح الجمركي: في حال تجاوز السلعة للفحص الأمني، يتم تدقيق البيان الجمركي والتحقق من إدخال المعلومات بشكل صحيح وتطابقها مع الشحنة، ويحق للجمرك في حال الشك في دقة المعلومات طلب فتح محتويات الشحنة، وبعد انتهاء التحقق يتم اعتماد البيان الجمركي ليقوم الناقل بدفع المبلغ المطلوب الذي يشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة ليتم فسح الشحنة بشكل نهائي.

لا تستغرق الشحنة مكتملة المستندات أي وقت يُذكر في المنفذ الجمركي، التأخير قد يكون بسبب أحد العوامل التالية:

  • تأخر تقديم البيان الجمركي.
  • تقديم معلومات خاطئة.
  • عدم توافر معلومات كافية لإعداد البيان الجمركي.
  • الحاجة لإذن فسح من جهة أخرى وتأخر توفير الموافقة.

في حال الاستيراد عبر شركات النقل السريع، تلتزم هذه الشركات بتخليص كافة الشؤون الجمركية من خلال مخليصها المعتمدين لدى الجمارك، وفي حال الاستيراد عبر البريد السعودي فينبغي على العميل زيارة جمرك البريد لإنهاء إجراءاته بنفسه، حيث لا يقدم البريد السعودي خدمة التخليص الجمركي.

هل يحق لشركات النقل السريع طلب صورة من بطاقة الأحوال الشخصية بحجة طلب الجمارك؟

لا تطلب الجمارك السعودية نسخة من بطاقة الأحوال للشحنات الشخصية الواردة عبر شركات النقل السريع، والمتطلب الرئيسي هو معلومات المستورد فقط، اسمه الكامل ورقم الهوية المدنية دون الحاجة إلى صورة من المستندات الشخصية.

لا تطلب الجمارك السعودية أي رسوم جمركية إلا بموجب بيان جمركي، وينبغي على شركة النقل السريع تقديم نسخة البيان للعميل، ويتضمن البيان الجمركي تفصيل لكافة الرسوم الجمركية.

كما يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة في كافة الحالات –إلا ما يستثنيه النظام- بغض النظر عن قيمة الشحنة، وتقدم شركة النقل السريع إيصالاً للعميل بضريبة القيمة المضافة، كما يتضمن البيان الجمركي –إن وجد- ضريبة القيمة المضافة التي تم تحصيلها على الشحنة.

وتقوم شركات النقل السريع بفرض مبالغ إضافية كأجور تخليص جمركي، وفي هذه الحالة يكون هناك بيان جمركي خاص بالشحنة، ونوصي دائماً كافة عملاء شركات النقل السريع بالمطالبة بنسخة البيان الجمركي في حال مطالبة شركة النقل بدفع رسوم جمركية.