استراتيجيتنا

استراتيجية الجمارك

استنادا على رؤية المملكة العربية السعودية 2030، تستهدف رؤية الجمارك السعودية استنادا–دعم المملكة للوصول إلى اقتصاد مزدهر يستغل موقعها الجغرافي المتفرد لزيادة تدفق التجارة العالمية بين آسيا وأوروبا وأفريقيا وتعزيز مكاسبها الاقتصادية من ذلك، ليكون موقعها اللوجستي المميز والقريب من مصادر الطاقة محفز لانطلاقة جديدة نحو الصناعة والتصدير وإعادة التصدير إلى جميع دول العالم .

وقد قامت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية بـضخ استثمارات ضخمة في إنشاء الموانئ والسكك الحديدية والطرق والمطارات، ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الاستثمارات، يلزم تعزيز شراكة الجمارك السعودية مع القطاع الخاص محلياً لاستكمال هذه البنى التحتية وتطويرها وربطها بمحيطها الإقليمي. وستعمل دولياّ الجمارك السعودية على زيادة مكاسبها عن طريق الحوكمة الرشيدة والإجراءات الفعالة ونظام جمركي متطور ذو كفاءة عالية.

وسيتم تطوير الأنظمة واللوائح بما يمكن مشغلي منظومة النقل الجوي والبحري وغيرهم من استثمار إمكانات الجمارك السعودية بصورة جديدة للتجارة. وسيعزز بمثل ما يعزز الترابط بين المراكز التجارية القائمة ويفتح طرقاً جديدة بين القارات الثلاث من خلال مبادرات ليعزز ذلك من مكانة المملكة كمنصة لوجستية مما يساعد للوصل لتحول الوطني 2020 والتي تسهم الجمارك السعودية في تنفيذ عدة مبادرات منها.



رؤيتنا في الجمارك السعودية

أن نتبوأ المركز الأول اقليميا في تقديم خدمات جمركية متميزة لتصبح المملكة منصة لوجستية عالمية

استراتيجية الجمارك

title
الريادة

تسعى الجمارك السعودية عبر رؤيتها الاستراتيجية إلى تحقيق الريادة الإقليمية بما يليق مع مكانة المملكة وثقلها السياسي والاقتصادي في المنطقة.

title
التميـز

من خلال رفع جودة الخدمات الجمركية، تهدف الجمارك السعودية لتقديم الخدمات بمستوى الإمكانيات، مستغلة الإمكانية الكبيرة المتوفرة بالمملكة.

title
الطموح

تقدم الجمارك السعودية نفسها من خلال هذه الرؤية كمنصة لوجستية على المستوى العالمي مستثمرة موقعها الجغرافي المتميز في نظرة طموحة تتماشى مع تطلعات المملكة العربية السعودية بمستقبل زاهر.

رسالتنا في الجمارك السعودية

المساهمة في تحفيز الإقتصاد وتمكين المملكة لتكون مركزاً لوجستياً عالمياً عبر: تيسير التجارة، تحقيق الإيرادات، الاهتمام بالعميل، حماية الوطن والمجتمع بكفاءة وفعالية

القيم المؤسسية الاستراتيجية للجمارك

  • الابتكار

    لتعزيز مفهوم التفكير الابتداعي وتوليد أفكار جديدة تساهم في تحسين عمليات الجمارك المختلفة.

  • روح الفريق

    ترسيخ التعاون والمؤازرة للجمارك بين فريق العمل داخليا أو مع الجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص.

  • الشفافية

    وأن تكون المعلومات متاحة والوصول اليها سهل، وتوعية أصحاب المصلحة من خلال التواصل المستمر معهم.

  • العدل والمساواة

    في تطبيق اللوائح والقوانين بدون تمييز أو تفضيل، سواء بما يخص عمليات الجمارك الخارجية والداخلية.

  • الانضباط

    في العمل وتأديته على أتم وجه بما يدعم تحقيق مستويات الإنتاجية المتوقعة.