الأخبار

الجمارك تُعيد تصدير نحو 183 ألف منتج مخالف للمواصفات القياسية السعودية لكفاءة الطاقة

الجمارك تُعيد تصدير نحو 183 ألف منتج مخالف للمواصفات القياسية السعودية لكفاءة الطاقة

أعادت الجمارك السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي 2020 تصدير (159.729) منتج من الأجهزة الكهربائية، و(22.999) إطار من إطارات المركبات وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية الإلزامية الخاصة با لسلامة وكفاءة الطاقة . وشملت هذه المنتجات المعاد تصديرها (أجهزة تكييف، غسالات، نشافات، ثلاجات، سخانات، إنارة، إطارات).

وبلغت منتجات الإنارة التي تم إعادة تصديرها خلال نفس الفترة (108.348) منتج، فيما بلغت أجهزة "الغسالات والنشافات والثلاجات والسخانات (43.684) منتج، وبلغ مجموع المكيفات (7.697) مكيف.

وتأتي هذه الجهود المبذولة في إطار التعاون والتنسيق المتواصل الذي يجمع المركز السعودي لكفاءة الطاقة - كفاءة - ووزارة التجارة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالإضافة إلى الجمارك السعودية، حيث تُمثل هذه الشراكة بين هذه الجهات المعنية منظومة عمل متكاملة تسعى لضمان دخول السلع المطابقة فقط للمواصفات القياسية المعتمدة والتي يأتي من أهمها السلع التي تستهلك قدرًا كبيرا من الطاقة.

وأوضحت الجمارك السعودية أنه تم تكليف مستوردي هذه المنتجات بإعادة تصديرها إلى بلد المصدر، حيث تُعد هذه السلع مخالفة للمواصفات القياسية السعودية.