تخطي أوامر الشريط

الجمارك السعودية والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة يوقعان مذكّرة تعاون

الجمارك السعودية والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة يوقعان مذكّرة تعاون

نشر بتاريخ : 15/09/1439
المصدر : مركز معلومات الجمارك

وقّعت الجمارك السعودية اليوم الأربعاء الموافق 15-9-1439ه مذكّرة تعاون مع البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة (مشروعات) وذلك بمقر الهيئة وبحضور معالي الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني محافظ الهيئة العامة للجمارك وسعادة المهندس أحمد البلوي مدير عام البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة.
ووقع الاتفاقية من جانب الجمارك السعودية سعادة الأستاذ عبدالرحمن الخزيم مساعد محافظ الهيئة العامة للجمارك لشؤون المنافذ فيما وقّعها من جانب مشروعات سعادة المهندس أحمد البلوي مدير عام البرنامج. وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق التعاون والتنسيق بين الهيئة العامة للجمارك والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة وذلك من خلال تقديم البرنامج الوطني خدمات استشارية عبر إنشاء وتشغيل مكتب لإدارة المشاريع التابعة للهيئة العامة للجمارك وذلك للإسهام في رفع كفاية وجودة تنفيذ مشروعات الهيئة من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة، بالإضافة إلى تطوير بيئة عمل المشاريع بما يُحقق تنفيذها بكفاءة وفعالية، وتعظيم منافعها لتُحقق الأهداف المأمولة. 
وفي هذا الشأن أوضح معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك أن الجمارك تسعى من خلال هذه الاتفاقية إلى تحقيق التعاون والتنسيق المستمر مع البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة وذلك بما يُحقق الأهداف والرغبات المنشودة والمشتركة بينهما، والتي يأتي أبرزها مراجعة وتطوير وإعداد المعايير والمنهجيات اللازمة لتنفيذ المشاريع بكفاءة وفعالية، بالإضافة إلى التعاون في مجال نشر الوعي لمنسوبي الجمارك السعودية فيما يتعلق بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة المشروعات، كما تسعى الجمارك من خلال هذه الاتفاقية إلى تمكين مكتب إدارة المشاريع الذي سيتم إنشائه وفقًا لهذه الاتفاقية وتقديم الدعم اللازم الذي يُحقق إضفاء الجودة في تنفيذ المشاريع وتحسين كفائتها وصولًا إلى تحقيق أهداف البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة.
من جانبه أكد سعادة المهندس أحمد البلوي أن البرنامج أُسس لدعم الجهات الحكومية في رفع جودة تنفيذ المشاريع وتأسيس مكاتب لإدارة المشاريع بناءً على أفضل الممارسات العالمية، كما أوضح البلوي أن البرنامج أنهى كافة الإجراءات المنظِمة لإدارة المشاريع وهي متاحة لكافة الجهات عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج، مبينًا أن البرنامج يعمل حاليا مع 24 جهة ضمن برنامج عملي لتفعيل تلك المنهجية. وفي هذا الشأن أوضح البلوي أن الهيئة العامة للجمارك هي أول جهة خطونا معها خطوات متقدّمة في هذا الشأن وسنعمل معهم ومع كافة الجهات على مبدأ الشراكة والتعاون خلال الفترة القادمة لتحسين إجراءاتها لإدارة المشاريع. موضحا أن الإتفاقية هى لتحديد أدوار الدعم المطلوبة ولتحقيق التعاون بين الهيئة العامة للجمارك والبرنامج وذلك لتقديم الدعم المطلوب في تنفيذ المشاريع.
يُشار إلى أن البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة، يعمل على أن يصبح مؤسسة موثوقة وذات سمعة عالميه لرفع الكفاءة والفعالية في ترشيد إنفاق المملكة العربية السعودية على مشاريع البنية التحتية. حيث سيكون البرنامج بمثابة "مرجع أساسي" و"بيت خبرة" في المملكة العربية السعودية بشأن جميع الموضوعات المتعلقة بإدارة مشاريع البنية التحتية وإدارتها.