تخطي أوامر الشريط

تعميم بشأن تعهدات مستندات الدفع

  • 05/04/1438
نشر بتاريخ : 05/04/1438

     يتم استحصال غرامة مخالفة إجراءات جمركية على التعهدات الخاصة بإثبات طريقة الدفع المنتهية فترتها ولم تسدد وفقاً للمادة (31/6) من اللائحة التنفيذية لنظام الجمارك الموحد لمخالفة اصحابها التعليمات الجمركية لإثبات آلية الدفع وفقاً لما يلي :

 

  1. في حال عدم قيام المستورد بتسديد التعهد خلال المدة المحددة فيتم إيقاف النظام الآلي تلقائياً بمضي تلك المدة ويتم إستحصال غرامة مخالفة إجراءات جمركية بحدها الأدنى مقدارها (500) ريال عن كل تعهد لم يسدد, ويتم بناءاً على طلب خطي من المستورد يقدم للجمرك المعني تمديد فترة التعهد لإحضار المستندات المطلوبة ولمرة واحدة من قبل الجمرك لمدة لاتتجاوز ستون (60) يوماً.
  2. في حال عدم الوفاء بتسديد التعهد خلال المدة الزمنية المشار إليها بالفقرة رقم (1) يتم إيقاف النظام الآلي تلقائياً بمضي المدة المحددة للتعهد واستحصال غرامة مخالفة اجراءات بحدها الأعلى ومقدارها (1000) الف ريال , وعند تعذر تقديم المستندات المطلوبة ورغب المستورد تمديد التعهد لمرة ثانية يتقدم الى الجمرك بطلب خطي ويتم التمديد له عن طريق الجمرك على أن لا تتجاوز مدة التمديد للمرة الثانية ثلاثون (30) يوماً.
  3. في حال عدم الإلتزام بالمدد المحددة لتسديد التعهد المشار إليها بالفقرة رقم (2) فيتم إيقاف رقم المستورد في النظام الآلي والرفع بذلك إلى إدارة القيمة بديوان المصلحة لدراسة الحالة والرفع عما يتم التوصل إليه من نتائج ومرئيات حيال ذلك .
  4. تسري تلك الضوابط والاجراءات عن التعهدات التي يتم تقديمها اعتباراً من تاريخ صدور هذا التنظيم وتتولى إدراة القيمة الدراسة والعرض عن التعهدات القائمة حاليا